الفرق بين شركات STPوECN

المشرف: المنتدي التعليمي

الكاتب Star-fx
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصية
البيانات
تاريخ التسجيل: الخميس سبتمبر 21, 2017 11:17 am
مشاركات: 656
بمعدل: يوميا

الفرق بين شركات STPوECN

مشاركةبواسطة Star-fx » الأحد أكتوبر 29, 2017 6:15 pm

السلام عليكم ورحمة لله وبركاتة موضع اليوم ان شاء لله هو توضيح الفرق بين شركات STP و ُECN

لفت نظري ان كثيرا من اخواننا المبتدئين يسمعون مصطلحات مثل شركات تعمل بنظام STP شركات تعمل بنظام ECN واخري تعمل ك MARKET MAKER وهو ما يصيبهم بالحيرة لذلك تعالو معا لنتعرف علي الفارق بين هذه الشركات
اولا يجب ان تعرف اخي ان هناك شركات تسمي بشركات الديلنج ديسك DEALING DISK ويرمز لها ب DD هي ما تعرف ايضا بMARKET MAKER او صناع السوق و هي ببساطة الشركات التي تدير صفقات العملاء عن طريق DD (مكتب تداول) وهو عبارة عن مكتب يكون فيه موظفي الشركة المتخصصين في هذا المجال ويقوموا بتنفيذ هذه الاوردرات او ما يسموه (التغطية) و اللذي هو عبارة انه يشتري منك و يبيع لك، ولا يحول اوردرك مباشرة للبنك، لذلك فهو يصنع لك انت السوق.

و نظرا لأنه الطرف المضاد لك، فتجد ان في هذه الشركات يتكرر فيها الـ Re-quote او إعادة التسعير، وهي ان وجد البروكر ان السعر اللذي طلبته يتجه في اتجاه الربح لك فيقوم باعطائك سعر اسوأ لأنه باختصار دائما يتاجر ضدك، نعم لا تندهش هذا النوع يتاجر دائما ضد العميل و من مصلحته ان يرفع عليه الاسبريد و ان يعطيه اسوأ سعر، وأي شيء يؤدي بالعميل ان يخسر لأن خسارته ستكون هي مكسبه (عرفت الآن من اين يأتوا بتكاليف الدعايا الباهظة؟)

ولذلك تجد مع هذه الشركات بطء دائما في تنفيذ الاوردرات خصوصا اذا كان حجم العقد كبير (جالسين يفكروا الاول) وللأسف هناك اسامي رنانة في الوطن العربي دعى اليها كثير من المنتديات العربية وروجوا لها ماهي الا من هذا النوع، ولا تندهش ايضا اذا اخبرتك ان بعض هذه الشركات تقوم بعمل اتفاق مع بعض هؤلاء المروجين لها باعطائهم نسبة من خسارة العميل!

عامة نرجع لموضوعنا… حتى هذا النوع السيء ينقسم من وجهة نظري الى نوعين، الاول هو ما ذكرته سابقا و اللذي اذا خسرت يقوم باخذ خسارتك له و اذا ربحت يقوم بتمرير الاوردر للبنك اللذي يقوم بتغطيته، وهذا الكلام بالمختصر المفيد لأن موضوع التغطيه يطول شرحه وممل، لذلك فلنركز حديثنا على الشق المهم بالنسبة لنا.

الامثلة كثيرة لأنواع الدعايا التي تقوم بها هذه الشركات (مثلا 30% بونص ايداع او ليفرج 1:1000 او 5$ هديه تتاجر بها) و الغالب انها تستهدف صغار المضاربين و المبتدئين، و اظن انك شاهدت مرة او اثنين امثال لهذه الدعايا او جملة مثل “حقق ارباح كبيرة في الفوركس” او “تجارة اليورو سهلة” على احد البنرات في منتدياتنا العربية، اليس كذلك؟ هذه الشركات لا علاقه لها غالبا باي بنك (اتحدث هنا عن الشركات الصغيرة التي تقبل ايداعات تبدأ من 1$) هذه الشركات ماهي الا صالة قمار، تربح من خسارة العملاء و تدفع للرابحين من الخاسرين، و كلنا يعلم الجملة الشهيرة بان 95% من المضاربين يخسرون، فهذه الشركات تعرف انها لو لعبت دورها جيدا ستكون هي الرابح الاكبر في النهاية، و الكلام في هذا الموضوع يطول لصفحات لكن اظن ان الفكرة وصلت لكم جيمعا و عرفنا الآن ان كلمة “صانع سوق” التي كان يتباهى بها البعض في الماضي هي في الغالب تعني= لص.

اما النوع الاخر من الشركات فهي شركات الNO DEALING DISK ويرمز لها ب NDD معناه العمل بدن غرفة تداول
هذا النوع من الشركات يمرر الاوردر الخاص بك مباشرة بالسوق دون ان يتاجر ضدك كما في المثال الاول لأن من مصلحته ان تربح، لأن هذا النوع يجني ارباحه عن طريق (فارق السبريد او العمولات ا كلاهما معا) ولكن هناك فرق كبير في الاسبريد في هذه الشركات و بين النوع الاول، فمثلا تجد في الشركات اللتي لديها ديلينج ديسك ان اسبريد اليورو مثلا 3-4 نقطة في حين ان النوع الثاني يبدا الاسبريد من صفر حتى نقطة او نقطة و نصف و الاسبريد يتغير بمقدار 0.1 وهو يكون من البنك مباشرة لذلك فالشركة لا تستفيد منه في شيء و عليه فانها تضيف عمولتها (تختلف من شركة لأخرى لكن في حدود5- 7$ للعقد الاستاندرد، فلو حسبتها ستجد انها اوفر فمثلا على اليورو دولار نفترض ان الاسبريد المقدم من البنك كمتوسط نصف نقطة + 7$ عمولة اي كانك تدفع 1.2 نقطة سبريد وهو اقل بكثير من الشركات العادية!

وهذا النوع من الشركات ينقسم الي نوعين رئيسيين
اولا شركات ال STP

إختصارا لجملة Straight Through Processing، أي مباشرة نحو التنفيذ!

وهذا بالضبط ما تقوم به هذه الشركات حيث انها تأخذ الاوردر الخاص بك و تقوم بتنفيذه عن طريق البنك او البروكر الاكبر اللذي يقوم بتغطيه Clearing هذه الاوردرات في وقتها دون ان يقوموا هم بتغطيتها لك بان يشتروا منك او يبيعوا لك كما في حاله الماركت ميكر، لذلك فهنا لا يوجد تضارب مصالح على الاطلاق.

يتربح هذا النوع غالبا بأن يقوم بعمل فرق سعر في الاسبريد، بمعنى…. ان البنك اللذي يقوم بتغطيته او البروكر الكبير يزوده بالاسبريد الخاص به و اللذي يكون متغيرا (لا يوجد سبريد ثابت في السوق الحقيقية) وعليه فان صاحب الشركة الـ STP يقوم باضافة نصف نقطة او نقطة كاملة او ايا ماكان، و هذه الامكانية متاحة لديه في برنامج الميتا تريدر حيث كل ما عليه ان يحدد القيمة و بعد ذلك فان برنامج الميتا تريدر يقوم باظهار السعر للعملاء المتاجرين بعد اضافة العمولة.

لكن هذا لا يمنع ان يأخذ هذا النوع من الشركات عمولة بجانب الاسبريد، فهذا حسب حجم الحسابات او سياسة الشركة، وهو امر غير ثابت و يختلف من شركة لشركة.


اما النوع الاخر من الشركات فهو
شركات ال ECN


إختصارا لـElectronic Communications Network، أي شبكة الاتصالات الالكترونية.

هنا الفرق كبير في كل شيء! فالشركة اللتي تكون ECN تقوم بربطك بشبكة التداول الرئيسية، اي انك تتاجر مع كل البنوك المتاحة في السوق و تأخذ افضل سعر متاح من اجمالي المطروح ولا يفرض عليك سعر بنك واحد كما في الامثلة السابقة. لذلك يكون الاسبريد اقل بكثير و التنفيذ اسرع و افضل لأن السيولة اعلى.

و لكي نوضح بشكل اكبر، فان هذه النظام يقوم بإعطاءك افضل سعر BID متاح من كامل الشبكة مع افضل سعر ASK في نفس الوقت، ولا يشترط ان يكون من نفس البنك كلاهما! لذلك فانت لديك الامكانية ان تتاجر بافضل سعر متاح في السوق على الاطلاق!

هذا النوع من الشركات يعتمد كليا على العمولات، فهو يأخذ عمولة ثابته لكنها باسوأ تقدير لا تساوي النقطة، و تختلف من شركة لشركة حسب حجمها، ايضا الحد الادنى لفتح الحساب يكون كبير، فهذه الشركات ليست للمبتدئين اللذين يريدون فتح حساب ب 10$ او حتى الف دولار! فالحد الادنى اللذي رأيته حتى الآن 2500$ مع شركة عمولتها كبيرة نوعا ما (7$ للعقد) في حين ان هناك شركة اخرى تعرض عمولة 2$ فقط لكن الحد الادنى لفتح الحساب 50 الف دولار! فهذا النوع من الشركات يعد الامثل للمضارب المحترف وليس للهاوي او المبتديء.




و في الختام، وبعد ان عرفنا الفرق بين الشركات الموجودة في السوق و مميزات و عيوب كل منهم، فان اختيارك لأي نوع حسب حجم راس مالك اولا و اخيرا، فاذا كنت تريد تجربه حساب حقيقي بمبلغ 100$ فلا خيار امامك سوى شركات الديلينج ديسك لأنه لا يوجد في السوق الحقيقية عقود مايكرو! اما اذا كان حسابك في حدود الف دولار الى الفين فخيار ال STP يعد الافضل لك، ولا نقاش ان شركات ال ECN هي الافضل للمحافظ الكبيرة و حيث ان معظم هذه الحسابات يكون ايضا منفصل عن الشركة Segregated

الكاتب حسام جميل
عضو فعال
البيانات
تاريخ التسجيل: الخميس أغسطس 24, 2017 10:31 pm
مشاركات: 211
بمعدل: يوميا

Re: الفرق بين شركات STPوECN

مشاركةبواسطة حسام جميل » الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 9:37 pm

شكرا على الموضوع الرائع اخى
الكاتب M.fawzy
عضو جديد
البيانات
تاريخ التسجيل: الثلاثاء فبراير 13, 2018 6:21 pm
مشاركات: 30
بمعدل: يوميا

Re: الفرق بين شركات STPوECN

مشاركةبواسطة M.fawzy » الاثنين فبراير 19, 2018 4:28 pm

شكرا على الشرح المفصل النظرى

لكن عند التطبيق فى الواقع فالفرق بين الحسابات هو فقط الحد الاقصى الازم لفتح الحساب . اما باقى المزايا فهذا يتوقف على الشركه اذا كانت محترمة ام لا

العودة إلى “منتدي الدروس التعليمية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زوار